Views: 2
لغتنا الجميلة
في القافية .. حروفها و عيوبها
البحث الثاني
القافية كما جاءت في كتب التراث :
جاء في كتب التراث عن الشعر و القافية ما يلي :
قال بعضهم :
يقوم الشعر بعد النية على أربعة أشياء :
اللفظ .. الوزن.. المعنى .. و القافية .
و القافية هي الكلمة الأخيرة في البيت ..
و سميت قافية لأنها تقفو الكلام ، وانما قيل لها القافية لأنها ليست بالحرف ، ولأنها مؤنث .
و يقول ابن رشيق القيرواني :
القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر ، و لا يكون شعرا ، حتى يكون له وزن .. و قافية .
و اختلف الناس في القافية ما هي :
وجعل بعض العرب البيت قافية .
قال حسان بن ثابت :
ونحكم بالقوافي من هجانا … و نضرب حين تختلط الدماء
و احتج البعض بقول سحيم عبد بني الحسحاس :
أشارت بمدراها و قالت لتربها … أعبدُ بني الحسحاس يزجي القوافيا
و بعضهم يجعل القصائد هي القوافي .
قال بعض العرب : القافية هي القصيدة . ثم أنشد :
و قافية مثل حـــد السنـــا … ن تبقى و يهلك من قالــها
نطقت ابن عمرو فسهلتها … و لم ينطق الناس أمثالها
يعني القصيدة .
و هذه الأبيات للخنساء
و هناك من قال :
انها الحرف الأخير المتكرر ..
فلو كان هذا صحيحا لكان في قول الشاعر :
يا دار سلمى يا اسلمي ثم اسلمي
مع قوله :
فخندف هامة هذا العالم (2)
غير معيب بوجود ألف التأسيس في قوله العالم .
و لو كانت الحروف هي القوافي .. لاتفقت القافية في قولنا :
قال .. في بيت
و قيل .. في بيت آخر
اما القافية عند الخليل .. هي
ما بين أخر حرف من البيت الى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الحرف الساكن .
أي أنها الساكنان الأخيران من البيت .. و ما بينهما مع الحرف المتحرك قبل الساكن الأول منهما . فعلى هذا القول تكون القافية في قول الشاعر :
اذا ما أتت من صاحب لك زلةٌ … فكن أنت محتالا لزلته عذرا
تكون القافية حركة العين و الذاي و الراء و الألف أي كلمة ” عذرا ” .. و في قول الآخر :
و ليس الغنى و الفقر من شيمة الفتى … و لكن حظوظ قسمت و جدود
فتكون القافية هنا هي حروف.. الدال الأولى و الواو و الدال الثانية و الواو .. أي ما مجموعه ” دودو ” ..
باعتبار أن الضمة في حرف الروي تعتبر واوا .
و القافية مختلف فيها :
فعند أبي الحسن الأخفش ، و من تابعه من المقفين ..
أن القافية هي آخر كلمة في البيت ، و قال :
انما سميت قافية ، لأنها تقفو البيت .
و عن النضر بن شُمَيْل و مُؤرّج و أبي عمر الجرمي ..
أنها النصف الأخير من البيت .
و قيل انها البيت بكامله ،
و قيل بل القصيدة بمجملها .
و عند الخليل بن أحمد :
أن القافية من آخر البيت ، الى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن ،. و على قوله الاعتماد .
فان القول ما قالت خزام .
….
أكتفي بما قدمت
وسأتابع موضوع القافية في بحوث لا حقة باذن الله
Discussion about this post