Views: 2
لغتنا الجميلة
في الشعر العربي
في القافية و حرف الروي
وهل جميع حروف المعجم تصلح أن تكون رويا ؟ أم أن هناك حروفا لا تصلح له
قال بعضهم :
يقوم الشعر بعد النية على أربعة أشياء :
اللفــــــــظ و الوزن و المعنى و القافية .
و القافية هي : الكلمة الأخيرة في البيت ..
و سميت قافية لأنها تقفو الكلام ،
وانما قيل لها القافية لأنها ليست بالحرف ، لأنهـــــــــــا مؤنث .
و يقول ابن رشيق القيرواني :
القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر ، و لا يكون شعرا ، حتى يكون له قافية
جاء في كتاب القوافي لأبي يعلى التنوخي :
سميت القافية قافية .. لأنها في آخر البيت مأخوذة من قولنا .. قفوت فلانا .. اذا تبعته . و قفا الرجل أثر الرجل .. اذا قصه . و قافــــية الرأس ، مؤخرته .
و تتألف القافية من ستة حروف .. قد لا تجتمع جميعها في بيت واحد أو في قافية واحدة
و أكثر ما يمكن ان يجتمع فيها من الحروف خمسة فقط بالرغم من أن مجموع حروفها ستة
لماذا ؟
لأن كلا من حرفي الردف و التأسيس لا يجتمعان في قافية واحدة .. فان وجد حرف الردف فلا وجود لحرف التاسيس وان وجدت الألف قبل الردف فلن تكون تأسيسا
ومن حروف القافية
حرف الروي :
ذكره النابغة في أحد الأبيات فقال :
بحسبك أن تهاض بمحكمات … يمر بها الروي على لساني
اذن فان تسمية الروي رويا كانت موجودة قبل الفراهيدي و منذ العصر الجاهلي
و الروي ..هو أخر الشعر المقيد .. و ما قبل الوصل في الشعر المطلق .
و سمي حرف الروي رويا .
– لأنه من الرواء .. وهو الذي يشد على الأحمال و المتاع ليضمها ، وروى في كلامهم للضم و الجمع و الاتصال ، و كذلك حرف الروي ، تنضم و تجمع اليه جميع حروف البيت
وهو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة ، و يلزم في كل بيت منها في موضع
و جميع حروف المعجم تكون رويا ، ما عدا :
1 – الواو و الياء و الألف ، الزوائد السواكن اللواتي تتبع ما قبله ،
فانها لا تكون رويا البتة .
كقولك للمرأة .. كلي .. و اضربي
2 – الف التثنية .. و واو الجمع .. و ياء ضمير المؤنث
جميعها لا تكون رويا .
3 – الألف المبدلة من التنوين
في نحو قولك .. رأيت زيدا .. لا تكون رويا .
و نون التنوين نفسها .. لا تصلح رويا
4 – النون الخفيفة أو المخففة
نحو قولك .. اضربنْ .. لا تصلح رويا
5- الهمزة المبدلة من ألف التأنيث في الوقف
نحو قولك .. هذه حبلاء . أيضا لا تكون رويا
6 – هاء الوقف وهاء الاضمار و هاء التأنيث ..
و كل هذه لا تكون رويا . اذا جاء قبلها حرف متحرك .. فالحرف المتحرك المذكور يكون رويا .. و حرف الهاء هو حرف الوصل
نحو قولك .. كتبها ..
فالباء هنا ..هي حرف الروي .. و الهاء وصل .. و الألف خروج
فان سكن ما قبل هذه الهاءات ، كانت رويا . أي اذا جاء قبلها حرف ساكن اعتبرت رويا
نحو قولك
سلاها .. سلوها .. سليها ..
فهاء الضمير هنا هي الروي و الألف هي حرف الوصل
7 – و للتأكيد فهاء المذكر المضمرينطبق عليها القواعد نفسها
اما أن يكون ما قبلها ساكنا .. أو متحركا و اذا كان ما قبلها ساكنا فهي روي كقوله :
أيها القلب لا تدع ذكرك المو ت ، و أيقن .. ما ينوبــــك منهُ
ان في الموت عبرة و اتعاظا فازجر القلب عن هواك و دعه
فجعل الهاء رويا لا وصلا .. و أتى قبلها تارة بنون .. و أخرى بعين .
و ان كان ما قبلها متحركا .. فهي صلة
8- الهاء الأصلية
أما الهاء الأصلية ، يجوز أن تكون رويا اذا سكن ما قبلها ، أو تحرك . كقول رؤبة بن العجاج :
قالت أُبَيْلي لي و لم أُشَبَّهِ ما السن الا غفلـــــة المدلّهِ
لما رأتني خلــــق المموه براق أصلاد الجبين الأجلهِ
بعد غدافي الشباب الأبلهِ
و في الروي من التمكن ما ليس في غيره من الحروف اللازمة ، فقد نجد شعرا خاليا من ألف التأسيس أو من الردف أو من الصلة و الخروج .. و لا يوجد شعر يخلو من الروي .
أرجو أن أكون قد وفقت في التوضيح
تحيتي لكم
…….
خالد ع . خبازة
اللاذقية
Discussion about this post