Views: 2
لغتنا الجميلة
الايطاء
واحد من العيـوب .. التي تقع في القافية
كثيرا ما يقع الشعراء في عيوب القافية ..
فالعيوب التي ترد على القافية ، في الأصل هي أربعة ، اضاف اليها الشعراء العرب عيبا خامسا .. وهذه العيوب هي :
الاقواء ، و السناد و الايطاء ، و الاكفاء .
و أضيف اليها عيب التضمين .
وهو أن البيت لا يتم معناه ، الا بالبيت الذي يليه ‘
وهو من عيوب الشعر المكروهة .
وقد أورد أحد الشعراء هذه العيوب الخمسة في أبيات :
القوافي .. مخمســــــات ثــــلاث حركات ، و أحـــرف ، و فســـــاد
فابتداها .. رس وحذو و اشبــــا ع و مجرى .. و في النفـــــــاذ العتاد
و الحروف الروي و الردف و التأ سيس و الوصل و الخروج العماد
و العيوب الايطاء و الاقواء والاكــ ــفا و فيها التضمين .. ثم السنــاد
*****
وما يهمنا اليوم هو
عيب الايطاء
الايطاء ، من الوطء ، كأن الشاعر أوطأ القافية عقب أختها .
جاء في كتاب ” العمدة في محاسن الشعر و آدابه ” لابن رشيق القيرواني ما يلي :
” الايطاء ، هو أن يتكرر لفظ القافية ، و معناهما واحد . و كلما تباعد الايطاء كان أخف
، و كذلك ان خرج الشاعر من مدح الى ذم ، أو من نسيب الى أحدهما ..
و من أقبح الايطاء قول تميم بن أبي مقبل :
أو كاهتزاز رديني تداوله … أيدي التجار فزادوا متنه لينا
ثم قال في القصيدة غير بعيد :
نازعت ألبابها لبي بمقتصد … من الأحاديث حتى زدتها لينا
و أشد من ذلك قول أبي ذؤيب الهذلي :
سبقوا هويَّ و أعنقوا لهواهم … فتخرَّموا ، و لكل جنب مصرع
ثم قال في صفة الثور و الكلاب :
فصرعنه تحت العجاج فجنبه … متترب ، و لكل جنب مصرع
فكرر ثلث البيت .. ”
ثم يضيف ابن رشيق :
” واذا اتفقت الكلمتان في القافية ، و اختلف معناهما ، لم يكن ايطاء .
كقولنا
أبي .. في بيت بمعنى الاباء .. و أبي .. بمعنى والدي
و اذا كان أحد الاسمين نكرة ، و الآخر معرفة لم يكن ايطاء (3)
كقولنا في بيت .. جبل .. ثم في في بيت يليه .. الجبل
و كذلك ” ضربَ ” للواحد أي للمفرد ، و ” ضربا ” للاثنين ،أي للمثنى , لم يكن ايطاء ،
و كذلك ” لم تضربِ ” للمذكر.. و ” لم تضربي ” للمؤنث ، لا يعتبر ايطاء ..
و كذك : ” من غلامِ ” ، و ” من غلامي ” .. ليس في هذا ايطاء أيضا . ”
كما أن تماثل اللفظ بين فعل و اسم .. لم يكن ايطاء .. كقول اابن الأبار
لم يبق رسم للأدبْ … أودى ضياعا و ذهبْ
ثم قال في البيت الذي يليه
أوفــدته فلم يُفــد … من فضة و لا ذهبْ
و لا بد من الاشارة الى أن العرب سمحوا بتكرار القافية بين بيت و أخر يفرق بينهما سبعة أبيات فما فوق .. باعبار أن العرب اعتبروا القصيدة لبكي تسمى قصيدة يجب أن يكون عدد أبياتها سبعة فما فوق .. عندها يمكن تسميتها قصيدة
….
خالد ع . خبازة
اللاذقية
Discussion about this post